ِالوطن والمواطن والسياسة


الخبز معجون بالسياسة ، والزيت مطبوخ بالسياسة ،
 والحروب مرتبطة بالسياسة ، والجوع له علاقة بالسياسة ، والظلم تابع للسياسة ، والاقتصاد ذراع السياسة ، وكل ماحولنا حتى القصائد التي نكتبها هي من قهر السياسة .

 عذرا فانا انام واستيقظ يوميا على اخبار السياسة ،
 زيادة الاسعار وطوابير الناس باالانتظار للحصول على مبتغاهم  مرتبط بالسياسة ، والكهرباء والماء والنفط ، وراحة وسعادة الشعوب وقهرها له علاقة بالسياسة . 
 
الخوف والامن والاستقرار وسعر الدولار وقيمة ماموجود في البلاد  تتحكم فيها السياسة .
الحرب والسلام والاعمار والدمار مرتبط بقرار السياسة .

سيداتي آنساتي سادتي ؛ هل في ذهنكم شيء ما نسيته لم يرتبط من قريب او بعيد في حياتنا بالسياسة ، وهل تتفقون معي ان هجرة عقولنا الى الخارج هي بفعل السياسة وانتم هناك في المهجر اينما كنتم  تركتم البلاد بفعل انتكاسات السياسة في بلدانكم .

  ؛ نعم
حينما تمتلك الدول الثروات وتحافظ عليها وتحاول ان تسعد شعبها مرتبط بسياسة ذلك البلد المتزنة ، وحينما تخطط الدول وتدير عجلة الاقتصاد بنهج صحيح ومدروس يحتاج الى سياسة ، وعندما تمتلك الدول قرارا خاطئا وتشن حربآ فان ذلك يرتبط بقرار رجال السياسة ، وحينما يموت الناس في البلاد بفعل الحروب هو بسبب اخطاء السياسة .

الزيت والخبز والطاقة وزيادة الاسعار والافلاس في البلاد والظلام والضياء هو بفعل عامل السياسة التي يتحكم فيه السياسي ويخطا ويصيب في سلطته السياسية .

في غالبية بلداننا العربية والاسلامية وماتمر به من ازمات وديون وتراجع وتبعية هو غياب التخطيط الاستراتيجي والادارة الصحيحة للبلاد ، مطلوب عدم هدر المال العام ومحاربة الفساد والنزاهة ، وتطبيق القانون والاهتمام بالتعليم وصحة المواطن كلها تصدر من رجل سياسي يقود البلاد لينهض بها او يدمرها  .
غنية البلاد كانت يهوي بها الى القاع ، او فقيرة يصعد بها للقمة رغم اختلاف الموارد وقلتها وانعدامها .
ولكم في دولنا صورة واضحة ناطقة .
وكل المواضيع التي نكتبها الان او  مستقبلا هي محاولة لتكون بعيداً عن السياسة ولكنها تدور في فلك السياسة .
دمتم بسلام وبعيدا عن صداع السياسة .